الكتاب الأمثل لخرائط العقل

أكتب اليوم عن “الكتاب الأمثل لخرائط العقل” لتوني بوزان، من ترجمة ونشر مكتبة جرير عام٢٠١٣م، ويقع في ٢٤٠ صفحة من القطع المتوسط.

يتحدث عن كل ما يتعلق بالعقل وقدراته وما من شأنه توظيف هذه القدرات بحيث يعمل العقل بأفضل مستويات كفاءته.

شدني عنوانه وأنا أقرأ عناوين كتب تطوير الذات في مكتبة جرير وخطر ببالي وقتها أنه فرصة جيدة لتعريفي بطريقة رسم الخرائط الذهنية واستخداماتها المختلفة.

كانت رحلتي مع الكتاب أجمل مما تصورت، واستحق مني أن أرقُمه بالنجمات الخمسة في موقع جودريدز بجدارة، نقطة لمضمونه المتميز المبتكر وعرضه الرائق الشائق، وثانية للغته الممتازة الصحيحة وصياغته الجيدة بعد الترجمة، وثالثة لأفكاره المتسلسلة المنطقية رغم تنوعها الكبير؛ ورابعة لمحتواه الغني ومعانيه الواسعة إذ يشمل معلومات جامعة قلّ أن تجتمع بين دفتين عن العقل البشري؛ تركيبه، ووظائفه، وقدراته، فضلا عن الإشارة إلي كل ما من شأنه بناء هذا العقل المعجز ابتداء من التفكير ورسم الخرائط العقلية والتمارين الكثيرة لتدريب القارئ عليها، ومرورا بالمعادلة المثالية للنجاح وتطبيقاتها في الحياة، وانتهاء بأهمية الغذاء والصحة واللياقة البدنية لبناء عقل سليم، والخامسة لذوقي الذي استمتع بالكتاب حتى الثمالة، إذ كنت أقرأ وأردد “فتبارك الله أحسن الخالقين”.

سأقتبس منه هذا النص الذي حفزني أن ألتهم باقي الكتاب: “في نفس الوقت الذي تقوم فيه بربط ذهني في تفكيرك فإنك تقوم بعمل روابط ملموسة في مخك، إنك تقوم حقا بجعل مخك المدهش أكثر تعقيدا، وقوة مع كل رابطة فكرية جديدة. ومن ثم فإن المخ الذي تقرأ به هذا الكلام الآن ليس هو مخك الذي كان بالأمس، ولن يكون هو نفسه غدا!”

..

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s