هل نربي أولادنا أم نفسدهم

أكتب اليوم عن كتاب “هل نربي أولادنا أم نفسدهم” من تأليف روزا باروسيو وترجمة آمال الأتات. يقع الكتاب في ٣٣٦ صفحة من القطع الصغير طبعته دار الفراشة للنشر والتوزيع. العنوان الأصلي للكتاب بالإنجليزية هو Discipline with love أي: التربية بالحب ولم تذكر المترجمة أي سبب لتغيير هذا الاسم ولجوئها إلى الاسم العربي الطويل الذي لم توفق في اختياره برأيي أولا لأني لا أفهم سببا لتغيير الاسم الأصلي، فضلا عن طول الاسم البديل وبعده عن سمات العنونة من إيجاز ودقة وغيره.

وقع الكتاب في يدي خلال جولتي في معرض الكتاب الدولي بالقاهرة عام ٢٠١٣م، ولفت انتباهي عنوانه ثم شدتني مقالاته وعباراته ولم يخيب ظني فيه فأدى ما أنتظره منه بجدارة ليكون برأيي أحد المراجع المهمة في تربية الأولاد.

تقييمي للكتاب هو ٤/٥ نقطة لجودة المحتوى وأهمية القضية التي يناقشها ونقطة لتسلسل الأفكار ووضوحها ونقطة لحسن الأسلوب وجودة اللغة ونقطة لذوقي الذي استمتع بالكتاب وأفاد منه كثيرا بالرغم من أنه لم يفُز بنقطة الابتكار والتميز .

وأختم بنص يصور أهمية النقاط الواردة في الكتاب :”ذكي! نعم ذكي جدا ولكن هل الذكاء يعني النضوج؟ هنا بيت القصيدوسبب التشوش. قد يكون الأولاد أذكياء جدا بحيث يفاجئوننا أحيانا بملاحظاتهم الذكية ولكن ذلك لا يعني أنهم قادرون على إدارة حياتهم أو أنهم يملكون النضج المطلوب لاتخاذ القرارات. النضج هو نتاج الخبرة وبمعنى آخر: النضج هو نتيجة الربط ما بين السبب والنتيجة إضافة إلى القدرة على التذكر. والحقيقة أن الطفل لا يملك القدرة على ربط الأمور ببعضها بعضا وعلاوة على ذلك، كيف له أن يتذكر أوضاعا لم يعشها بعد؟ ”

كثيرا ما نجني على أطفالنا حين نحملهم ما لا يستطيعون نتيجة ذكائهم فنتوقع منهم أكبر مما تحتمله سنواتهم القليلة وتجربتهم البسيطة في الحياة.

..

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s