مع العلم

أكتب اليوم عن “مع العلم” تأليف سلمان العودة وهو كتاب في ١٨٢ صفحة من القطع الكبير نشرته مؤسسة الإسلام اليوم عام ١٤٢٨هـ.

يتناول الكتاب أهمية طلب العلم النافع فضلا عن جملة من آداب طالب العلم التي يحضه على التحلي بها، كما ينبه إلى شيء من آفات طلب العلم وبعض المآخذ والمزالق التي يقع فيها طلبة العلم الشرعي في العادة.

لفت الكتاب نظري لحبي في العلم وقد توقعت من العنوان مضمونا مختلفا، إذ توقعت أنه سيتحدث عن العلم إجمالا لا العلم الشرعي فحسب، لكني مع ذلك مذ شرعت أقرأ في الكتاب انجذبت لاستكماله، لأسلوبه السلس الممتع.

كان تقييمي للكتاب هو ٤/٥ ، نقطة منها لتسلسل الأفكار فيه وجودة الطرح، ونقطة لحسن اللغة وجمال الأسلوب الذي تتمتع به كتب العودة إجمالا، ونقطة لقوة معناه ورقي محتواه وهو يقدم خلاصة تجربة المؤلف مع طلب العلم الشرعي للمقبلين على هذا المجال من بعده ليستحقوا أن يكونوا ورثة الأنبياء بحق، ونقطة لذوقي الذي أعجب بالكتاب عموما، كما سلبت منه نقطة الابتكار والتميز في عرض الفكرة لأنه افتقر إليهما.

ومما لفت انتباهي خلال قراءته أن الكاتب حمّل بعض طلبة العلم مسؤولية الانشغال بالمهم عن الأهم من قضايا العلم الشرعي، وبرأيي  لو وجد طالب العلم من يوجهه إلى الأهم لانصرف إليه، يقول الكاتب:” أن كثيرا من الطلاب في هذا العصر يعنون عناية بالغة جدا ببعض الجزئيات، ويشغلون أنفسهم وغيرهم بها، وهذه الجزئيات ـ وإن كنا لا نرضى أن نسميها قشورا ـ إلا أننا نأخذ الأهم فالمهم، والأولى ثم الأولى، ونعطي كل مسألة حقها الواجب على قدر درجتها من الأهمية ؛ حتى لا تطغى جزئية على كلية، ولا يهمل أصل لأجل فرع. فكون طالب العلم في بداية طلبه للعلم يشغل نفسه بمسألة رفع الإصبع السبابة وتحريكها في التشهد في الصلاة  ـ مثلا ـ حتى تأخذ منه جل وقته واهتمامه…”. أتساءل لو أن كل أستاذ وجه طلابه إلى المقاصد العليا وأشعل في أذهانهم فتيل أسئلة تتطلب البحث في القضايا الأعمق والأهم والأشمل أكانوا تركوها لينشغلوا بقضية رفع السبابة في التحيات؟

..

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s