المرأة في منظومة الأمم المتحدة رؤية إسلامية

أكتب اليوم عن “المرأة في منظومة الأمم المتحدة رؤية إسلامية” وهو كتاب من تأليف نهى القاطرجي ويقع في ٦١٦ صفحة من القطع الكبير طبعته المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع عام ١٤٢٦هـ.

الكتاب غني دسم سبر أغوار قضية المرأة منذ بداياتها. وكما يتضح من عنوان الكتاب فموضوعه العام هو تقديم رؤية إسلامية حول اهتمام منظومة الأمم المتحدة بقضايا المرأة. وقد لفت انتباهي لاهتمامي بقضايا المرأة في مرحلة الماجستير أولا، ثم لتصاعد وتيرة هذه القضايا وعلو صوتها على مستوى عالمي في مختلف المجالات.

تقييمي للكتاب هو ٤/ ٥ نقطة لغنى محتواه فكريا إذ يتناول قضية المرأة من جذورها فضلا عن التعريف بأجهزة الأمم المتحدة التي أولت قضايا المرأة اهتمامها عبر المؤتمرات والاتفاقيات الدولية المختلفة منذ سنوات، ونقطة لجودة لغة الكتاب التي جاءت مركزة بسيطة علمية في آنٍ، وصيغت بأسلوب حسن، ونقطة لتسلسل الأفكار واتساقها فرغم وفرة المادة العلمية في الكتاب وكثرة الآفكار فيه وطوله الذي يتجاوز الستمائة صفحة إلا أن الأفكار متسلسلة والتقسيم منطقي، ونقطة لذوقي الذي أعجب بالكتاب وأفاد منه كثيرا، إذ قضيت معه قرابة أسبوع في قراءة متأنية أقرب إلى الدراسة منها إلى الهواية، اقتضت كثيرا من التركيز والصفاء الذهني. لكن لي مأخذًا على الكتاب هو أنه افتقر إلى التوثيق في الاستشهاد بمراجع أجنبية، إذ كان الأجدر عزوها إلى مصادرها سواء بلغاتها الأصلية أو مترجمة عوضا عن أخذها عن مراجع عربية، وهذا دون شك يخالف المنهج العلمي في البحث لا سيما في موضوع بهذه الدقة والحساسية ومرجع بهذا الحجم والأهمية.

وأختم مقالي بنص مقتبس منه يقول:”إن التخليط في فهم مفهوم القوامة إنما يعود لاعتبارهم رئاسة الرجل على المرأة رئاسة تقوم على الاستبداد والظلم، بينما هي في الحقيقة رئاسة رحمة ومودة وحماية من الخوف والجوع”. أثق أن هذا المعنى للقوامة مفقود بنسبة واضحة في مجتمعاتنا، وبحاجة إلى تعزيز وتوعية لأنه يحل كثيرا من إشكالات تمرد المرأة على الرجل، ومحاولاتها الحثيثة لإثبات ذاتها بعيدا عنه، مما جرف كثيرا من النساء في المجتمع إلى خوض معارك ضد الفطرة التي جُبِلن عليها، يخسرن فيها بقصد أو دون قصد معاني لا غنى لهن عنها كالأمومة والأنوثة والحب والأسرة.

..

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s