قضايا أدبية

أكتب اليوم عن كتاب “قضايا أدبية نهاية الرواية وبداية السيرة الذاتية وقضايا أخرى” وهو من تأليف دانيال مندليسون وآخرين، وترجمة وتعليق حمد العيسى. يقع الكتاب في ٣٠٣ صفحة من القطع المتوسط، وطبعته الدار العربية للعلوم عام ١٤٣٢هـ.

يضم الكتاب مجموعة منتقاة من المقالات المترجمة والمتعلقة بالكتابة والنشر والأدب. شدّني عنوانه خلال جولة بالمكتبة، فقرأت مقدمته لتبهرني قصة نجاح المترجم حمد العيسى الذي تغلّب على إصابته بشلل نصفي ناتج عن جلطة في الدماغ، وإذا هو يتقاعد مبكرا ويقرر التفرغ للترجمة عوضا عن الاستجمام والتذرّع بالإصابة لممارسة الكسل. ولم يقتصر عمله في الكتاب على مجرد الترجمة بل تعداه إلى انتقاء مقالات منوعة لكتاب يعرف عنهم التميز والإبداع، وقد أسبق كل مقال يترجمه بآخر يذكر فيه نبذة عن الكاتب وسبب اختيار المقال. وهكذا وجدت نفسي أمام كتاب مختلف شكلا ومضمونا.

تقييمي للكتاب هو ٥/٥  نقطة للتميز والابتكار الذي تجاوز به بالمترجم مجرد الترجمة لأي محتوى أو لكتاب كامل إلى الانتقاء والتعليق بشكل ينم عن ذوق قرائي متفرد ومتابعة جيدة للساحة. ونقطة للغة وحسن الصياغة فقد تمتع المترجم بلغة جيدة وأسلوب واضح سلس، ونقطة لتسلسل الأفكار وهو أمر متوقع من كتّاب مبدعين كالذي اختارهم المترجم، ونقطة أخرى لقوة المعنى وجودة المحتوى وهي نتيجة منطقية لجهد المترجم وذوقه في الاختيار، ونقطة أخيرة لإعجابي بالكتاب ولأني أنصح به وأجده إضافة لترجمة بشكل خاص وللمكتبة العربية بشكل عام.

وسأقتبس نصا من كلمة المترجم قال فيه: “وسوف أواصل بحول الله وتوفيقه العمل في مجال الترجمة لأنها قدري رغم أنها صارت بمثابة ” ورطة مزعجة” نوعا ما لعدم وجود تقدير مناسب للجهد المبذول ولعدم اهتمام النقاد ولكونها تطفئ تدريجيا شعلة الإبداع الشخصي للمترجم، ولكن لا مفر منها لكونها “الفضيلة الغائبة” في الثقافة السعودية خاصة والعربية عامة” لا تعليق حول النص سوى أني غالبا حين أقرأ كتابا مترجما أذكر اسم المؤلف وأنسى اسم المترجم لكن لا أظن مترجما مثل صاحبنا اليوم إلا بصمة تميز في عالم الترجمة.

..

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s