الأسود يليق بك

أكتب اليوم عن ” الأسود يليق بك” رواية من تأليف أحلام مستغانمي صدرت عن دار نوفل تقع في ٣٣٢ صفحة من القطع المتوسط . تحكي قصة فنانة مع معجب غامض يفاجئها كل مرة بتصرف أشد غرابة من سابقه، وتتعلق به رغم أو بسبب هذا الغموض.

الرواية لاقت رواجا منذ صدورها وتلقفها القراء وتناقلوها، ورغم تحفظاتي على كتابات أحلام قرأت الرواية لما أعرفه من سحر أسلوبها. وسعدت أني قرأتها لأنها أعطتني انطباعا مختلفا. إذ وجدت نفسي منذ صفحتها الأولى في قلب نوتة من معزوفة رومنسية حالمة تلتقي فيها ثلاثية الجمال؛ الورد والعزف والأنثى.

وكان تقييمي لها ٤ / ٥ فأما الأربع نقاط التي لها فواحدة لذوقي الشخصي الذي استمتع بالرواية، وأخرى لجمال اللغة وروعة الأسلوب الذي لا ينتظر شهادتي، وثالثة لتميز فكرة الرواية والابتكار في طريقة عرضها إذ جاءت كرقصة حالمة كل فصل منها يقدم حركة في لوحة فنية متكاملة. ورابعة لجودة رسم شخصيات الرواية فقد استطاعت الكاتبة أن تصور المعجب بدقة تكفي ليمثُل أمام القارئ، كما استطاعت أن تشدني لأعرف ما سيصنع المعجب الغامض في المرة القادمة .

وأخذت منها نقطة واحدة لأن أولها ووسطها كان أجمل من آخرها فقد بدا أن الحدث انتهى قبل أن تنتهي الرواية فجاء آخرها باردا مملا .

وأختم بنص أقتبسه منها تقول فيه ” الحب هو ذكاء المسافة ألا تقترب كثيرا فتلغي اللهفة ولا تبتعد طويلا فتنسى. ألا تضع حطبك دفعة واحدة في موقد من تحب. أن تبقيه مشتعلا بتحريكك الحطب ليس أكثر دون أن يلمح الآخر يدك المحركة لمشاعره ومسار قدره” أعجبتني العبارة الأولى من النص، وشعرت أنها وصفة سحرية تحافظ على جذوة الحب من الانطفاء. لكني أجد العبارة الثانية تصلح للشواء ولا تصلح للحب، ففضلا عن ألفاظ الحطب والموقد والتحريك فيها شعرت بقسوة العاطفة حين نستغل من نحب فنعبث بمشاعره نقربه ونبعده .. نشعله ونطفئه. أجزم أنك حين تحب أحدا فإنك تشعر بقلبه ينبض بين أضلعك، تشتعل إن إشعلته وتنطفئ إن أطفأته.

..

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s